الأربعاء، 1 فبراير 2017

تارت الخضروات المشوية


مقدار الدهون لكل فرد : 10 جرام
زمن الإعداد : 45 دقيقة + 30 دقيقة للتبريد 
زمن الطهى : ساعتين و نصف
التقديم : 6 أفراد

المقادير :

1 ثمرة بطاطس كبيرة
1/2 كيلو قرع
1/4 كيلو بطاطا
2 ثمرة جزر أبيض كبير
1 ثمرة فلفل رومي أحمر
2 بصلة مقطعة إلى شرائح متوسطة السُمك
6 فصوص ثوم مقطعة إلى أنصاف
2 ملعقة شاي زيت زيتون
1/4 1 كوب دقيق
1/2 1 ملعقة طعام زبد
2 ملعقة طعام جبن ريكوتا (البديل : جبن قريش)
1 كوب لبن منزوع الدسم 
3 بيضات مخفوقة
1/4 كوب جبن شيدر قليل الدسم مبشور
2 ملعقة طعام ريحان طازج مقطع إلى قطع صغيرة
بخاخة زيت

الطريقة :
  • سخني الفرن على درجة 180 درجة مئوية . رشي قالب التارت (من الأنواع التى يمكن فصل قاعدتها) بكمية بسيطة من الزيت ، قطعى البطاطس و القرع و البطاطا و الجزر و الفلفل الرومى إلى قطع متساوية ، ثم ضعي الخضروات في صينية مع البصل و الثوم ورشى عليها زيت . تبلي الخضروات بالملح و الفلفل حسب الرغبة . ثم ضعيها فى الفرن لمدة 1 ساعة أو حتى تطرى ، اتركى الخضروات حتى تبرد .
  • امزجى الدقيق مع الزبد و جبن الريكوتا في الخلاط ، ثم أضيفي 3 ملاعق لبن تدريجياً للخليط حتى تحصلي على عجين متجانس . اخرجي العجين و ضعيه على سطح مرشوش بكمية بسيطة من الدقيق و اعجنيه حتى تحصلي على كرة لينة من العجين ، غطي العجين و ضعيه فى الثلاجة لمدة 15 دقيقة 
  • افردى العجين على سطح مرشوش من الدقيق ثم ضعيه في قالب التارت و تخلصي من الأجزاء الزائدة ، ثم ضعي القالب في الثلاجة لمدة 10 دقائق أخرى . سخني الفرن على درجة حرارة عالية 200 درجه . غطي العجين بقطعة مقرمشة من ورق الزبدة ، ثم ضعي كمية من الجبوب الجافة  (حيث تُستخدم كثقل لمنع ارتفاع العجين بفعل النضج من الفرن) . ضعى التارت فى الفرن لمدة 10 دقائق ، ثم تخلصي من ورق الزبدة و الحبوب و أعيدي التارت إلى الفرن لمدة 10 دقائق أخرى أو حتى يصبح لونه ذهبياً .
  • ضعي الخضروات داخل التارت  ، ثم صبي فوقها خليط مكون من باقي مقدار اللبن مع البيض و الجبن و الريحان . اخفضي درجة حرارة الفرن إلى درجة متوسطة 180 ، ثم ضعي التارت في الفرن لمدة 1 ساعة و 10 دقائق أو حتى تصبح طبقة الحشو متماسكة من المنتصف . اتركى التارت يبرد قليلاً قبل اخراقه من القالب لتقديمه.
القيمة الغذائية للفرد :
15 جرام بروتين - 10 جرام دهون - 45 جرام كربوهيدرات - 5.5 جرام ألياف - 115 ملليجرام كوليسترول - 345 سعر حراري