السبت، 10 أكتوبر 2015

المغنسيوم و أهم مصادره


المغنسيوم ضروري حقاً لصحة الجسم, فهذا العنصرالمعدني يحتاجه أكثر من 300 تفاعل إنزيمي كل يوم في الجسم. وتعتبر تلك الأنزيمات مسؤولة عن تكوين جزيئات الطاقة فى الجسم ، التشكيل السليم للعظام و الأسنان ، استرخاء الأوعية الدموية ، عمل عضلة القلب ، تعزيز وظيفة الأمعاء ، تنظيم مستوى السكر فى الدم


فوائد المغنسيوم:

العظام والأسنان

 يعد المغنسيوم مثل الكالسيوم والفوسفور ضرورياً لقوة وصحة العظام والأسنان، حيث يلعب هذا المعدن دوراً هاماً في نمو العظام ويساعد على الوقاية من تسوس الأسنان بتثبيته للكالسيوم في الغلاف الخارجي لها. وبالتالي تفهم أن الإقلال من تناول المغنسيوم يساهم في حدوث بعض الأمراض مثل هشاشة العظام

العضلات

يلعب المغنسيوم دوراً مهماً في عمل العضلات حيث إن إحدى أهم وظائف المغنسيوم مساعدة العضلات على الارتخاء . فعندما يتحرك الكالسيوم إلى داخل خلايا النسيج العضلي تنقبض العضلة، وعندما يتحرك الكالسيوم خارجاً ويحل محله الماغنسيوم ترتخي العضلة. وهذه الوظيفة بلا شك ترتبط بأعراض نقص الماغنسيوم مثل تقلص العضلات والارتعاش والتشنجات. يستخدم كثير من الخبراء المتخصصين الآن ماليات الماغنسيوم بنجاح وهي تركيبة من الماغنسيوم وحمض الماليك في علاج الفيبروميالجيا ( Fibromyalgia ) وهو مرض يتميز بوجود كثير من العقد المؤلمة في العضلات، وكما يستخدم أيضاً في علاج الإجهاد المزمن الذي يشمل وجع العضلات والألم 

الجهاز العصبى

كما أن لمعدن المغنسيوم دورا مهما في الوقاية من الاضطرابات العصبية حيث يرتبط انخفاض الماغنسيوم بالمشاكل النفسية. ففي دراسة أجريت على 165 صبياً وجد أن من يعانون من أمراض الاكتئاب أو الفصام أو اضطرابات النوم لديهم مستويات أقل من الماغنسيوم عن أولئك الذي لا يعانون من هذه الأعراض . وفي دراسة أخرى وجد أن مستوى مستويات الماغنسيوم لدى الأطفال الانطوائيين ربما تتحسن حالتهم عندما يتم إعطاؤهم جرعات عالية من الماغنسيوم مع فيتامين ب 6 .

و نقص المغنسيوم لدى البالغين يكون مصحوباً بفقدان الإحساس في الأطراف . وإذا كان النقص شديداً فإن المريض يصاب بالارتعاش والتشنجات والتقلصات العضلية والتشويش والهذيان وتغيرات سلوكية مضطربة. وفي إحدى الدراسات وجد أن المرضى النفسيين الذين حاولوا الانتحار لديهم مستويات منخفضة من الماغنسيوم عن المرضى النفسيين الذين لم يحاولون الانتحار، أو عن الأشخاص العاديين .

القلب

كما يلعب معدن المغنسيوم مع معادن أخرى دوراً في أمراض الجهاز الدوري وأمراض القلب حيث يؤثر كل من المغنسيوم والصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم في مستوى توتر عضلات الأوعية الدموية مما يفسر كيف أن مكملات الماغنسيوم تساعد على التحكم في أمراض الجهاز الدوري. وعلى سبيل المثال: أثبتت البحوث أن مكملات الماغنسيوم لها فاعليتها في خفض بعض أنواع ارتفاع ضغط الدم لدى الأشخاص الذين لديهم مستويات منخفضة من الماغنسيوم. بالإضافة لذلك فلقد أثبتت الأبحاث أن الأشخاص الذين يعانون من آلام الذبحة الصدرية والتي تحدث نتيجة انقباض في الشريان المغذي للقلب يستفيدون من مكملات الماغنسيوم. كذلك الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم غالباً ما يصابون بانقباض في شرايين الشبكية مما يؤثر على إبصارهم. ولقد أثبتت الدراسات أن هؤلاء الأشخاص غالباً ما يكون لديهم نقص في مستوى الماغنسيوم ويتراجع المرض لديهم ويظهرون تحسناً بعد إعطائهم الماغنسيوم. والداء السكري مرض آخر يؤدي إلى تلف شرايين الشبكية وربما يؤدي إلى مشاكل شديدة في الإبصار وربما يسبب العمى ، ومرة أخرى نقول إن هناك دلائل على انخفاض مستوى الماغنسيوم ربما كان عاملاً مساعداً في حدوث وظهور هذه المشاكل .


فوائد أخرى 

كما أن للماغنسيوم وظائف عديدة أخرى مثل :

  • الحفاظ على وظائف الأعصاب 
  • يساعد على ثبات الإنزيمات التي تنتج الطاقة بالخلية، وبهذا يكون متداخلاً في عملية تنظيم الطاقة والتمثيل الغذائي لها
  • له دوراً مهماً في إنتاج الأنسولين.
  • وأخيراً فإن للمغنسيوم دوراً مهماً في منع بعض المشاكل المرتبطة بالحمل مثل الوقاية من الولادة المبكرة أو تأخر النمو داخل الرحم .
أعراض نقص المغنسيوم

- فقدان الشهية .
- الغثيان والتقيؤ .
- الاعياء العام والضعف .
- تخدر الأطراف .
- التشنجات العضلية .
- النوبات الاختلاجية التي يُسببها فرط النشاط الكهربائي في الدماغ .
- اضطراب نظم القلب .
- تشنج الشريان التاجي . 
- انخفاض تركيز الكالسيوم والبوتاسيوم في الدم . 
- اضطرابات النوم .

الأغذية التى تحتوى على المغنسيوم

 اللبن، ومنتجات الألبان، واللحم، والمأكولات البحرية والعسل واللوز، قصب السكر، وفول الصويا، وبذور القمح والشوفان والذره الصفراء والأرز، والكاكاو، وبذور دوار الشمس، وبذور اليقطين ، المكسرات المختلفة ، زيت الفول السوداني ، الفشار ، التفاح والمشمش والأفوكادو ،الموز وخميرة البيره، والثوم، والتين، والشمام، جريب فروت، وسمك السالمون، والشطة، والبابونج، والليمون، والشمر، والحلبة، وعرقسوس، والبقدونس والنعناع، والمرمية.