الجمعة، 14 أغسطس 2015

ماذا يحدث داخل جسمك خلال ساعة من شرب الكوكاكولا


كثرت الدراسات المناهضة لشرب الصودا نظراً لاضرار التي تحدثها في الصحة. إلّا أنّ تقريراً مفصلاً نشره موقع "شاينحول ما تحدثه قارورة صودا بعد ساعة من شربها، أتى ليثبّت مقولة دراسات عديدة طالبت بالتوقف عن شرب الصودا.

أول 10 دقائق:
عندما تتناول علبة كوكاكولا يدخل إلى جسمك 10 ملاعق من السكر دفعة واحدة، أو ما يعادل المدخول اليومي للجسم من السكر بأكمله، ولاشك يضرب ذلك النظام الغذائي الصحي.
20 دقيقة:
يسبب ارتفاع نسبة السكر زيادة إنتاج الأنسولين، ويبذل الكبد قصارى جهده لتحويل السكر الذي يقع في متناول سيطرته إلى دهون.
40 دقيقة:
يكون جسمك قد امتص الكافيين والسكر الذي تضمنته علبة الصودا بأكمله، فيبدأ بؤبؤ العين في التمدد، ويرتفع ضغط الدم، ويقوم الكبد بالتخلص من مزيد من السكر في مجرى الدم، فيتم حظر مستقبلات الأدينوساين في الدماغ، ما يسبب شعوراً بالنعاس.
45 دقيقة:
يزيد جسمك من إنتاج مادة الدوبامين، وهي ناقل عصبي يعزّز الشعور بالمتعة.
60 دقيقة:
يتحد حامض الفوسفوريك والصودا مع الكالسيوم والمغنيسيوم والزنك في الأمعاء ليعطيك دفعة جديدة من التمثيل الغذائي، وتسبب المُحلّيات الاصطناعية والجرعة العالية من السكر زيادة البول، وبالتالي خسارة المزيد من الكالسيوم عن طريقه.
بعد 60 دقيقة:
يزيد الكافيين من إدرار البول، ويفقد الجسم عن طريقه المزيد من الكالسيوم والزنك والمغنيسيوم وهي عناصر هامة للعظام، إلى جانب فقدان بعض الصوديوم.
بعض الإحصاءات حول المخاطر الصحية لشرب الصودا
  •  نشرت دراسة  في المجلة الطبية البريطانية لانسيت وجود صلة قوية بين استهلاك المشروبات الغازية والسمنة في مرحلة الطفولة. ووجد الباحثون أن الأطفال الذين تتراوح أعمارهم 12 عاما الذين يتناولون المشروبات الغازية بانتظام أكثر عرضة لزيادة الوزن من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك. في الواقع أثناء فترة هذه الدراسة التى استغرقت مايقرب من عامين وجد أن على كل حصة يومية إضافية من المشروبات المحلاة بالسكر الناعم المستهلكة تزيد من خطر الإصابة بالسمنة  بنسبة 60% 

  •  إذا كنت تعانى من مشاكل زيادة الوزن فإن شرب علبة صودا يوميأ تزيد من وزنك ما يقرب من 7 كيلو جرام على مدار السنة
  • شرب علبة صودا يومياً يزيد من خطر الإصابة بمرض السكر بنسبة 85% .. كما يزيد من خطرالإصابة بالسرطان