الجمعة، 22 أبريل 2016

رغيف محشو بطبقات الخضروات و الجبن (بالصور)


المقادير : ( تكفى 8 أفراد)

2 ثمرة فلفل رومى أحمر
1 ثمرة باذنجان مقطعة إلى شرائح رفيعة
1 بصلة مقطعة إلى شرائح رفيعة
1 رغيف خبز انجليزى / إيطالى كما مبين بالصورة
1 ملعقة طعام زيت زيتون
2 فص ثوم مقطع إلى قطع صغيرة
1 ملعقة شاى زعتر طازج مقطع إلى قطع صغيرة
4/1 كيلو سبانخ

4/1 كيلو جبن ريكوتا (البديل :جبن قريش)


الطريقة :

سخنى شواية الفرن على درجة حرارة عالية ، قطعى الفلفل  الرومى إلى أنصاف بالطول  و تخلصى من الأغشية و البذور ،  ضعى الفلفل الرومى  ( بحيث يكون السطح الخارجى له لأعلى ) مع شرائح الباذنجان فى الشواية و انثرى فوقها كمية بسيطة من الزيت ، اشوى الخضروات لمدة 7 دقائق تقريباً مع تقليب شرائح الباذنجان على الجانب الآخر عندما يكون لونها ذهبياً ، اتركى الفلفل الرومى فى الفرن حتى تتجعد قشرته و تكتسب لوناً داكناً  ، ثم اتركيه يبرد قليلاً . اشوى شرائح البصل لمدة 6 دقائق مع تقليبها على الجانب الآخر  مرة واحدة خلال هذا الوقت حتى تذبل تماماً  . قشرى الفلفل الرومى



اقطعى الجزء العلوى من الرغيف و تخلصى من اللبابة  ، اخلطى الزيت و الثوم و الزعتر و ادهنى داخل الرغيف بكمية بسيطة من من هذا الخليط .  ضعى أوراق السبانخ فى إناء و صبى فوقها الماء المغلى حتى يغطيها . اتركى السبانخ لتطرى لمدة  1 دقيقة  ثم اشطفيها بالماء البارد حتى تبرد و بعدها صفيها و  جففيها على المناشف الورقية .




لحشو الرغيف  ،  ضعى نصف كمية الباذنجان فى القاع ، ثم الفلفل الرومى و البصل  . و بعد ذلك ضعى طبقة من الجبن و فوقها السبانخ و باقى شرائح الباذنجان . رشى كمية بسيطة جدا من الملح و الفلفل بين طبقات الحشو ، اضغطى على طبقات الخشو بقوة . إذا كان الرغيف خالياً من الأعلى  ، قومى بحشو هذا الفراغ من اللبابة  التى حصلت عليها من قبل . ضعى الجزء العلوى من الرغيف  ، ثم غلفيه بورق الفويل . ضعى ثقل مغلف بورق الفويل كقالب من الطوب أو  إناء صغير فوق الرغيف  . ضعى الرغيف فى الثلاجة لمدة 1 ليلة كاملة  ، قطعى الرغيف إلى أرباع قبل التقديم .



القيمة الغذائية للفرد :


250 سعر حرارى - 10 جرام بروتين – 9 جرام دهون  - 30 جرام كربوهيدرات  - 4 جرام ألياف  - 20 مليجرام كوليسترول